مجلس جهة الدارالبيضاء سطات يعقد دورته العادية لشهر يوليوز 2022 بمقر عمالة بن مسيك .

بقلم / أحمد أموزك ،

إنعقذ يوم أمس الإثنين 04 يوليوز 2022 أشغال الدورة العادية لمجلس جهة الدارالبيضاء سطات لشهر يوليوز بمقر عمالة ابن مسيك.

وخصصت أشغال هذه الدورة للدراسة والمصادقة على النقط التالية:

1-التقرير الإخباري حول أنشطة الرئاسة.
2-عرض اخباري حول تقدم اشغال اعداد برنامج التنمية الجهوية(PDR).
3-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية بشأن اقتناء أسهم صندوق الإيداع والتدبير المملوكة في رأسمال شركة التنمية المحلية الدارالبيضاء-البيئة لفائدة مجلس جهة الدار البيضاء سطات.
4-الدراسة والمصادقة على التصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة الدار البيضاء-سطات (SRAT).
5-الدراسة والمصادقة على الرفع من رأسمال شركة التنمية الجهوية” الدار البيضاء-سطات للتنمية ” عبر المساهمة من طرف Châabi Captital Investissement.
6-الدراسة والمصادقة على تفويت عقار المنـــطقة الصنــاعية أهل الغـــــلام لفائــدة شــركة التنمية الجهــوية “الدار البيضاء-سطات للتنمية”.
المحور الأول: التشغيل والمقاولة والابتكار والاستثمار والاجيال الصاعدة
7-الدراسة والموافقة المبدئية على مشروع إحداث شركة التنمية الجهوية للاستثمار العقاري مع صندوق الإيداع والتدبير.
8-الدراسة والموافقة المبدئية على مشروع إحداث صندوق الاستثمار الجهوي بشراكة مع صندوق الإيداع والتدبير.
9-الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، وجمعية النساء رئيسات المقاولات بالمغرب(AFEM) لتطوير وريادة الأعمال في مجال تكوين ومواكبة دعم المرأة المقاولة.
10-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين من أجل تأهيل وتقوية الأقسام بمركز التكوين في الذكاء الاصطناعي بالثانوية التأهيلية الكندي.
11-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات وشركة الدراالبيضاء للتنشيط والتظاهرات من أجل تنفيذ برنامج احتضان في قطاع الصناعات الإبداعية والثقافية.
12-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات والغرفة الجهوية للصناعة التقليدية من أجــل دعم مشروع المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بجهة الدارالبيضاء-سطات.
13-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية تعاون وشراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات وغرفة التجارة والصناعة والخدمات للدارالبيضاء-سطات من أجل إحداث مركز الأعمال الرقمي الجهوي.
14-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات والجامعات بجهة الدارالبيضاء-سطات لتشجيع وتطوير البحث العلمي.
15-الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، والأملاك الخاصة للدولة وجماعة الدارالبيضاء، ومقاطعة عين الشق، وعمالة مقاطعة عين الشق من أجل إعادة بناء وتهيئة سوق بغداد بتراب مقاطعة عين الشق.
16-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، ومجلس جماعة الدارالبيضاء تتعلق بإعادة بناء الاسواق البلدية، (المنصور-طارق -القدس) بمقاطعة سيدي البرنوصي.
17-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة السياحة وجماعة موالين الواد ومنظمة اليونيسكو من أجل بناء مركز دار البارود للتدريب على التبوريدة بجماعة موالين الواد بإقليم بن سليمان.
18-الدراسة والمصادقة على ملحق تعديلي رقم 2 لاتفاقية الشراكة مع وكالة تحدي الالفيةMCA من اجل دعم خلق المنطقة الصناعية اهل لغلام.
19-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، ومعهد شوازول Choiseul لانعقاد مؤتمر شوازول افريقيا للأعمال. (Choiseul Africa Business Forum)

المحور الثاني: الجاذبية الاجتماعية والثقافية وإطار العيش بما فيها الصحة والتعليم
20-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، ووزارة الداخلية من أجل تمويل إنجاز مشاريع التزويد الماء الصالح للشرب لفائدة مراكز ودواوير الجماعات بتراب جهة الدار البيضاء-سطات في إطار برنامج 2022-2024.
21-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، والمجلس الإقليمي لمديونة وجماعة الهراويين والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، ومؤسسة العمران وشركة الدارالبيضاء للتهيئة من أجل تهيئة حديقة الحلحال بجماعة الهراويين بإقليم مديونة.
22-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، وجماعة المنصورية، ووكالة السكن والتجهيز العسكري (ALEM ) من أجل تهيئة وتجهيز كورنيش التلال بجماعة المنصورية بإقليم ابن سليمان.
23-الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، ووزارة الداخلية والمجلس الإقليمي لمديونة وجماعة تيط مليل وشركة الدارالبيضاء للتهيئة من أجل تهيئة مركب رياضي وترفيهي بمنطقة المنبع بجماعة تيط مليل.
24-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، ومجلس جماعة الدار البيضاء، ومجلس مقاطعة سيدي البرنوصي، وعمالة مقاطعات سيدي البرنوصي، وشركة الدار البيضاء للتهيئة من اجل انجاز قاعة مغطاة داخل الفضاء سوسيورياضي بمقاطعة سيدي البرنوصي.
25-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، وجماعة الزمامرة، والجامعة المغربية لكرة القدم من اجل انجاز البرنامج سوسيواقتصادي لمدينة الزمامرة.
26-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، ومقاطعة سيدي مومن، ومجلس جماعة الدار البيضاء، ومجلس عمالة الدارالبيضاء من أجل إعادة تأهيل الملعب البلدي سيدي مومن.
27-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، والعصبة الوطنية لكرة القدم النسوية من أجل الارتقاء بالتكوين ودعم أندية كرة القدم النسوية.
28-الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، وعصبة الشاوية للكيك بوكسينغ والطاي بوكسينغ من أجل المساهمة في تطوير هذه الرياضات على صعيد الجهة.
29-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات والجامعة الملكية لكرة السلة من أجل المساهمة في تطوير كرة السلة.
30-الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، وولاية أمن الدارالبيضاء من أجل اقتناء وسائل النقل والمعدات اللوجستيكية والآليات، لفائدة ولاية أمن الدار البيضاء.
31-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، ومجلس جماعة الدار البيضاء، ومقاطعة سيدي مومن، ومجلس عمالة الدارالبيضاء من أجل إنجاز مركز للوقاية المدنية بمقاطعة سيدي مومن.
32-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، وجماعة حد السوالم من أجل تأهيل الجماعة الترابية حد السوالم بإقليم برشيد (الطرق الحضرية والمساحات الخضراء).
33-الدراسة والمصادقة على مشروع ملحق تعديلي لاتفاقية الشراكة المبرمة بين مجـــلس جهة الدارالبيضاء-سطات، والمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والمجلس الإقليمي لابن احمد، وجماعة ابن احمد تتعلق ببناء فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير بابن احمد.
34-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، والمديرية العامة للجماعات الترابية، والمجلس الإقليمي لمديونة وجماعة سيدي حجاج واد حصار، وشركة «ادم مشاريع ADM PROJET ” بالمغرب من أجل تهيئة وتدبير مقبرة الإحسان بجماعة سيدي حجاج واد حصار إقليم مديونة.
المحور الثالث: ادماج العالم القروي
35-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وجماعة سيدي حجاج، والمكتب الوطني للماء والكهرباء (قطاعي الماء والكهرباء) من أجل هيكلة ستة احياء ناقصة التجهيز بجماعة سيدي حجاج بإقليم سطات.
36-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان، وجماعة سيدي عابد من أجل تأهيل جماعة سيدي عابد بإقليم الجديدة.
37-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، وجماعة المشرك من أجل تأهيل مركز الريوني بإقليم سيدي بنور.
38-الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، والمجلس الإقليمي لبنسليمان، وجماعة سيدي بطاش من أجل تأهيل مركز سيدي بطاش بإقليم بن سليمان.
39-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة من اجل بناء وتجهيز سوق اسبوعي في إطار تأهيل وتنمية جماعة المجاطية أولاد الطالب إقليم مديونة.
المحور الرابع: التنقل الجهوي والبنيات التحتية
40-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، والمكتب الوطني للسكك الحديدية لتعزيز وسائل التنقل السككي داخل الجهة.
41-الدراسة والمصادقة على مشروع ملحق اتفاقية شراكة رقم 1 بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، وجماعة أولاد صالح يتعلق بالخط السككي الدار البيضاء وسيدي العايدي والنواصر والجرف الأصفر.
42-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، وجماعة برشيد من أجل تمويل وإنجاز تهيئة المداخل الرئيسية لجماعة برشيد.
43-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، وجماعة سيدي رحال الشاطئ من أجل تهيئة الطريق الساحلية سيدي رحال الشاطئ بإقليم برشيد.
44-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، وجماعة الدارالبيضاء من أجل إنجاز أشغال فتح طريق التهيئةHH26 بتراب مقاطعة الحي الحسني.
45-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، والأملاك الخاصة للدولة وجماعة الدارالبيضاء، ومقاطعة عين الشق، وعمالة مقاطعة عين الشق ووزارة التجهيز والماء من أجل تهيئة 3 محاور طرقية بتراب مقاطعة عين الشق (شارع أبو بكر القادري مع الطريق السيار A5 – شارع القدس مع ط ورقم 11 – المنشآت الفنية طريق AC119).
46-الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات والمجلس الإقليمي النواصر وجماعة أولاد صالح من اجل تمويل وإنجاز وتأهيل وتقوية الطريق السريع الرابط بين الطريق الإقليمية 3011 والطريق الإقليمية 3013 بجماعة أولاد صالح.
المحور الخامس: اعتمادات وبرمجة
47-الدراسة والمصادقة على فتح حساب خاص بالمبالغ المرصودة من أجل تنفيذ استراتيجية ادماج الشباب الغير المؤطر، بين جهة الدارالبيضاء-سطات، وجهة Ile-de-France بفرنسا.
48-الدراسة والمصادقة على فتح حساب خاص بالمبالغ المرصودة من أجل التكوين والتواصل لتسويق أفضل للمنتوجات المجالية. بين جهة الدارالبيضاء-سطات، وجهة Occitanie الفرنسية.
49-الدراسة والمصادقة على برمجة اعتمادات. (تتعلق بمحاور الماء والتطهير السائل والكهرباء والمسالك القروية والمراكز الصاعدة بالعالم القروي)
50-الدراسة والمصادقة على الغاء اعتمادات بميزانية التجهيز.
51-الدراسة والمصادقة على تحديد سعر الرسم على استغلال المناجم المتواجدة بجهة الدار البيضاء – سطات.

إغلاق