إدارة الجمارك المغربية تفرض على مستوردي النفايات الخطرة تقديم معلومات دقيقة للغاية .

بقلم / أحمد أموزك ،

أعلنت إدارة الجمارك و الضرائب الغير المباشرة ، بإلزام مستوردي النفايات الخطرة الناتجة عن أنشطة مناطق التصدير الحرة بضرورة تقديم معلومات دقيقة حول النفايات المستوردة ، من أجل الحصول على ترخيص بإستيرادها .
حيث تنص المادة 42 من القانون رقم 28.00 ، المتعلق بتدبير النفايات و التخلص منها ، على منع استيراد النفايات الخطرة ، و ان هده النفايات ” لايمكن ان تعبر التراب الوطني إلا بترخيص من طرف الإدارة ” .
و تشير دورية إدارة الجمارك و الضرائب الغير المباشرة إلى أن إستيراد النفايات الخطرة من مناطق التسريع الصناعي ، يمكن ان يؤذن به من طرف القطاع الحكومي المكلف بالتنمية المستدامة .
ما يتوجب على من يتقدم بطلب توريد النفايات الخطرة من مناطق التصدير الحرة ، ان يدلي بالمعلومات الكاملة المتعلقة بالشركة المستوردة ، و المعلومات الخاصة بالنفايات المستوردة ، ما ينبغي إحاطة الجهات المعنية ب ” نوعها ” و ” مصدرها ” ، و ” رمزها ” « وفق المصنف المغربي للنفايات » ، و عن الكمية المستوردة .
و على موردي النفايات الخطرة ان يقدموا المعلومات الخاصة بنقل النفايات حسب ما يلي :

  • إسم الشركة المكلفة بالنقل .
  • رقم الرخصة .
  • معلومات خاصة بمنشاة تثمين او معالجة النفايات ، تتضمن إسم المنشأة و عنوانها و رقم رخصتها .
    و إضافة إلى كل هدا يتعين على مستوردي النفايات الخطرة من مناطق التصنيع الحرة ، تقديم وثيقة إخطار بشأن نقل النفايات إلى المكان الذي ستخضع فيه للمعالجة او التخلص منها إلى مكتب إدارة الجمارك .
    أما فيما يتعلق بالنفايات الغير الخطرة ، تؤكد إدارة الجمارك و الضرائب الغير المباشرة ، ان إستيرادها يتم بموجب ترخيص يمنحه القطاع الحكومي المكلف بالتنمية المستدامة ، وفق ما هو منصوص عليه في القانون المتعلق بتدبير النفايات و التخلص منها .
    و هدا ماوتنص عليه المادة “43 ” من القانون السالف الذكر على أنه « يمكن إستيراد النفايات غير الخطرة بهدف تدويرها او تثمينها شريطة أن تكون مدرجة في لائحة تحدد بنص تنظيمي ».
    و قد شددت إدارة الجمارك و الضرائب الغير المباشرة على ان الترخيص بإستيراد النفايات غير الخطرة ، لا يمكن أن يسلم إلا لإستيراد النفايات المحددة في القرار الوزاري رقم 1339.20 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى