سعد لمجرد يُحدث ضجة بإطلالته في حفله الأخير مع إليسا.

الفنية

الرياض- متابعات: أقام الفنان المغربي سعد لمجرد حفلا غنائيا في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية في يوم الجمعة 17 يونيو الجاري.

وارتدى لمجرد 3 إطلالات في الحفل، من بينهم واحدة تشبه إلى حد كبير ملابس البحارة المقلمة، المخططة، وما زاد من الشبه اختياره أيضا لبنطلون أبيض اللون، وجاءت الإطلالة تشبه إلى حد كبير ملابس البحارة الفرنسيين، فاللون الأزرق إلى لون البحر وأيضاً إلى السماء، أما الأبيض يرمز إلى النقطة التي يلتقي بها البحر مع السماء، أو حتى إلى لون الأمواج البيضاء، وفق (في الفن).

و كان القميص المخطط يرتديه في الأصل صيادي مدينة بريتون الفرنسية، وأصبح الزي الرسمي للبحارة الفرنسيين في عام 1858، ويُقال إنه بفضل الخطوط الـ 21 الزرقاء والبيضاء، كان من الأسهل العثور على رجل إذا سقط في البحر.

ولفترة طويلة من الزمن، كانت تعتبر الخامات المخططة منبوذة في العصور الوسطى بسبب استخدامها في زي السجناء بالأبيض والأسود، وخلال الثورة الفرنسية، ظهرت كرمز للاضطراب السياسي، وكذلك في الولايات المتحدة الأمريكية، التي ألغت فيها عدداً من الولايات بيع الملابس المخططة تماماً من المتاجر وذلك للتعرف على المساجين في حال هروبهم.

ولكن في عام 1777، جاءت الخطوط، جنباً إلى جنب مع النجوم، لتجسد الحرية في العلم الأمريكي، ويرمز إلى الحقوق التي يكفلها الدستور.

وتحولت هذه الطباعة إلى موضة رائجة إلى وقتنا الحالي، بعدما استخدمتها كوكو شانيل في عام 1917، بعدما زارت مدينة بريتون، ولاحظت انتشار هذه القمصان، فصممت مجموعة من الملابس للرجال والنساء من هذه الطباعة، ومن بعدها انتشرت هذه الطباعة بين الطبقات الراقية وفي أفلام هوليود على يد دار Chanel.

يذكر أن سعد لمجرد طرح مؤخرا دويتو غنائيا مع النجمة اللبنانية إليسا، يحمل اسم “من أول دقيقة” من كلمات أمير طعيمة، وألحان رامي جمال، توزيع أحمد إبراهيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى