قرار حكومي يمنع زراعة “الدلاح” بسبب ندرة المياه في هذا الموسم

قال وزير التجهيز والماء نزار بركة إنه اتخذ قرار بعدم زراعة الدلاح بمنطقة طاطا في العام الحالي، وذلك في سياق ندرة المياه في هذا الموسم.

جاء ذلك عند استضافته، أمس الخميس، بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، للحديث حول “الماء كرهان مغربي”، حيث أكد أن الهدف من التدابير التي لا تتخذ لا يراد منها وقف الإنتاج،بل تنظيمه بطريقة معقلنة حيث كشف الوزير عن القرار عندما سئل حول الضيعات المنتشرة بالمنطقة والتي تستغل المياه، بينما تعرف طاطا خصاصا على مستوى المياه وذهب عند الحديث عن هذا الموضوع إلى أن عملية إحصاء الآبار انطلقت بعد وفاة الطفل ريان، مؤكدا على أن حفر الآبار سيخضع للترخيص كما سيتم تفعيل شرطة المياه.

وتحدث الوزير عن أن مسألة تدبير المياه بالمغرب تخضع لمقاربة مندمجة، حيث لا يتعلق الأمر بوزارة التجهيز والماء أو وزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات وأكد على أن العديد من المشاريع ذات الصلة بالسدود التلية والسدود وتحلية المياه، تأخر إنجازها من أجل توفير المياه بالمغرب.

وذهب الوزير إلى أنه سيتم إطلاق حملة من أجل التحسيس بطرق استهلاك المياه، مؤكدا على أنه يمكن الوصول في المستقبل، بعد التحسيس، إلى فرض غرامة بسبب الإفراط في استغلال المياه، مؤكدا على أن بالإضافة إلي التحسيس، ستعطى الإدارات العمومية المثال من أجل الاقتصاد في استغلال المياه، مؤكدا أن تلك الإدارات تستهلك 5 في المياه بالمغرب.

وأشار إلى أن برامج النجاعة المائية لن تقتصر على الإدارة، بل ستشمل المساجد والمدارس، معبيرا عن التطلع إلي تساقط الأمطار، مشيرا إلى أن جميع التدابير اتخذت من أجل توفير المياه للدواوير، حيث تم شراء الصهاريج من أجل ذلك، كما يتم البحث عن الأثقاب المائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى