11 مليون مغربي من نظام “راميد” إلى نظام التغطية الصحية الإجبارية “CNSS”

من المرتقب أن يتم نقل حوالي 11 مليون مواطن مغربي منخرط في نظام المساعدة الطبية “راميد” إلى نظام التغطية الصحية الإجبارية “CNSS”، انطلاقا من شهر يوليوز 2022.

ووفق ما كشف عنه فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، الأربعاء 23 فبراير 2022 في يوم دراسي عقدته لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب حول موضوع: “استدامة أنظمة التقاعد في ظل تعميم الحماية الاجتماعية”، فإنه في إطار المشروع الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية سيتم نقل المنخرطين في نظام “راميد” الذي تدبره الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، إلى نظام التغطية الصحية الإجبارية “CNSS”.

وأوضح المسؤول الحكومي أنه سيتم العمل على تعديل مدونة التغطية الصحية، وذلك بغرض تحويل نظام المساعدة الطبية “راميد” إلى نظام تأمين صحي إجباري لفائدة الفئات الهشة من المجتمع.

وفي السياق ذاته، لفت فوزي لقجع إلى أنه وإلى حدود شهر فبراير جرى تسجيل ما يزيد عن 561 ألف منخرط جديد من العمال غير الأجراء في نظام “CNSS”.

وقال الوزير المنتدب المكلف بالميزانية إنه من المتوقع أن يبلغ عدد المنخرطين الجدد في نظام التغطية الصحية الإجبارية “CNSS” حوالي 3.2 مليون في متم يونيو 2022.

وتجدر الإشارة إلى أن إحصائيات رسمية للوكالة الوطنية للتأمين الصحي كشفت أن عدد المواطنين المنخرطين في “راميد” منذ انطلاقه وصل إلى 11.8 مليون شخص، 51 في المائة منهم يقطنون في الوسط الحضري، و49 في المائة يقطنون في الوسط القروي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى