تغيير 15 مقرر دراسي

منابربريس الرباط

من المنتظر أن تشرع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في تغيير شامل لعدد من المقررات الدراسية، انطلاقا من الموسم الدراسي 2022-2023، وذلك عقب تقييم شامل للمناهج والمقررات الدراسية المعتمدة.

وكشف فؤاد شفيقي، مدير المناهج بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن المقررات الدراسية التي سيشملها التغيير بشكل كلي، خلال الموسم الدراسي القادم، هي 15 مقررا دراسيا، بينما سيتم استثناء 376 كتابا لن يشملها أي تغيير.

وأوضح شفيقي، في تصريح للصحافة، أن هذه الكتب الـ15 التي سيشملها التغيير، هي 5 كتب خاصة باللغة الأمازيغية بالمستويات: الثاني، والثالث، والرابع، والخامس، والسادس ابتدائي، إضافة إلى ثمانية مقررات دراسية خاصة بالتربية الفنية، بالمستوى الثاني والرابع والسادس ابتدائي، والتي لم يكن يدرس منها سوى التربية التشكيلية، مشيرا إلى التغيير الجديد الذي سيطرأ على هذه المادة هو أنه سيتم إضافة المسرح والموسيقى لمكونات الكتب الجديدة.

سيشمل التغيير مقررين دراسيين خاصين بمادة التكنولوجيا بالمستوى الثالث إعدادي، والتي سيتم تدريسها باللغة الفرنسية بعدما كانت تدرس باللغة العربية.

وتأتي هذه الخطوة بحسب المتحدث ذاته، استكمالا للمنهاج الدراسي الجديد الخاص بالتعليم الابتدائي، وكذا  من أجل التعليم الذي كانت الوزارة قد باشرته في 2021، إذ سيتم تغيير هذه المقررات لتتوافق مع المنهاج الجديد.

وأشار شفيقي إلى أن محتوى هذه المقررات، التي سيطرأ عليها التغيير، سيصبح متوافقا مع المنهاج الدراسي الذي صادقت عليه الوزارة في يوليوز 2021، من أجل إصلاح التعليم الابتدائي.

وينص المنهاج الدراسي الجديد على استحضار الأسس الثقافية والاجتماعية وسلم القيم بالتعليم الابتدائي، وذلك من منظور يراعي التفاعل الإيجابي بين المدرسة والمجتمع ويسمح بترسيخ القيم الأخلاقية، وقيم المواطنة وحقوق الإنسان في الحياة الاجتماعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!