قانون جمع التبرعات من العموم وتوزيع المساعدات لأغراض خيرية يدخل حيز التنفيذ

قانون جمع التبرعات من العموم وتوزيع المساعدات لأغراض خيرية يدخل حيز التنفيذ

 الوثائق والمعلومات التي تثبت تخصيص مجموع الأموال المتبرع بها لتحقيق الغرض أو الأغراض المعلن عنها، وذلك داخل أجل أقصاه 30 يوما من تاريخ تحقيق الغرض أو الأغراض المذكورة، مع مراعاة المقتضيات المنصوص عليها في القانون رقم 62.99 المتعلق بمدونة المحاكم المالية.

وفي حالة تجاوز حصيلة التبرعات مليون درهم، ألزم القانون علاوة على ذلك، الجهة المكلفة بجمع التبرعات بالإدلاء بتقرير مالي حول استخدام الحصيلة المذكورة، مصادق عليه من لدن خبير محاسب مقيد في جدول هيئة الخبراء المحاسبين، أو محاسب معتمد يشهد بصحة الحسابات التي يتضمنها.

وفيما يتعلق بالعقوبات ينص القانون على عقوبات مالية تتراوح بين 5000 درهم إلى 500 ألف درهم على كل إخلال بالمقتضيات الواردة في مواده، إذ تعاقب بغرامة مالية من 100  إلى 500 ألف درهم، المؤسسة الصحفية أو إعلامية أو مؤسسة أو جهة أخرى كيفما كانت طبيعتها تنشر أو  تبث إعلانات تدعو العموم إلى التبرع وجمع التبرعات خلافا لأحكام هذا القانون. 

ويعاقب بغرامة من 10 إلى 50 ألف درهم كل إخلال بالمقتضيات الورادة في مواده، وأيضا بعدم إيداع التبرعات في الحساب المخصص لها، وعدم تحويل الأموال المتبقية من عملية جمع التبرعات بعد تحقيق الغرض أو الأغراض المعلن عنها، بالإضافة إلى كل عملية توزيع للمساعدات لأغراض خيرية وإنسانية دون التصريح المسبق بذلك لدى عامل العمالة أو الإقليم المعني أو القيام بذلك خلافا للقران التي يتخذها عامل العمالة أو الإقليم المعني بشأنها. 

كما يعاقب بغرامة من 5000 إلى 10 ألف درهم عن كل إغفال لإحدى المعلومات التي يجب أن يتضمنها الإعلان الوارد في المادة 18، وكل إخلال بالمقتضيات الواردة بالمادة 19، وعدم موافاة الإدارة بالتقرير المفصل الوارد في المادة13 أو بالتقرير المالي والوثائق والمعلومات الموجودة في المادة 24، ناهيك عن عدم تزويد الإدارة بجميع المعلومات والوثائق المتعلقة بعملية توزيع المساعدات أو رفض الخضوع للمراقبة أو رفض موافاة الإدارة بالتقرير المفصل حول سير عملية توزيع المساعدات. 

صدر بالجريدة الرسمية ظهير شريف بتنفيذ القانون رقم 18.18 القاضي بتنظيم عمليات جمع التبرعات من العموم وتوزيع المساعدات لأغراض خيرية

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!