الداخلية تشدد الرقابة على سائقي التطبيقات الذكية في المدن المغربية.

علمت صحيفة “منابررريس” الالكترونية أن وزارة الداخلية وجهت تعليمات للمحافظين والعاملين بهدف تشديد الرقابة على أصحاب التطبيقات الذكية في النقل الحضري.

وبحسب مصادر الصحيفة ، شددت وزارة الداخلية على ضرورة مراقبة مشغلي هذه التطبيقات واتباع الإجراءات القانونية بحق كل من يبث عمله فيها وينقل الركاب دون ترخيص.

وأشارت مصادر هسبريس إلى أن المصالح الأمنية في عدد من المدن وعلى رأسها الدار البيضاء توصلت إلى تعليمات بتكثيف المراقبة والقبض على كل من ثبت أنه يعمل من خلال التطبيقات الذكية في نقل الركاب.

ولفتت المصادر ذاتها إلى أن الجهات الأمنية المسؤولة عن حركة السير ومرتفعات الجولان بدأت ، هذه الأيام ، بإيقاف السيارات المشبوهة والاستعلام عن السائقين ومن معهم ، للتأكد من كونهم أقارب ومعارف للسائق أو العملاء. سيدفعون ثمن نقلهم إلى وجهاتهم.

حصلت الصحيفة على تسجيل صوتي منسوب إلى عامل في التطبيقات الذكية يؤكد اعتقاله من قبل الأجهزة الأمنية ، واستفساره عن امرأتين كانتا في سيارته الخاصة ، قبل أن يكشفوا للشرطة أنهما عميلان لأحد التطبيقات ، حتى تم حجز السيارة.

تفاجأ العاملون في هذا المجال من قيام السلطات بهذه الخطوة ، في الوقت الذي يطالبون فيه بإضفاء الشرعية على القطاع والسماح لهذه التطبيقات الذكية بالعمل وفق الإجراءات القانونية ودون عوائق.

أكد بعض العاملين في مجال النقل من خلال استخدام التكنولوجيا أنه “في الوقت الذي تتجه فيه الإدارة نحو الرقمنة والاعتماد على التكنولوجيا والسعي نحو المدن الذكية ، فإننا نواجه اليوم عقبات من قبل السلطات التي من المفترض أن يتم تقنين هذا القطاع. “

واعتبر هؤلاء العمال أن الحكومة ملزمة باتخاذ الإجراءات لإضفاء الشرعية والرقابة على قطاع النقل ، وترخيص الشركات للعمل وفقًا لحمل الدفاتر ، ودعم توظيف الشباب في هذا المجال باعتباره مجالًا خصبًا يمكن أن يشكل فرصة توظيف العاطلين عن العمل.

وأثارت خطوة السلطات ارتياحا بين سائقي سيارات الأجرة ، الذين عبروا عن رفضهم للتواجد والتشغيل غير القانوني لهذه الشركات ، وعملوا في كثير من الأحيان على “كبح” التطبيقات الذكية ومحاصرتها حتى وصول الأجهزة الأمنية.

يعتقد محترفو النقل بسيارات الأجرة الذين يرفضون هذه الطلبات أن العمل بالتكنولوجيا الحديثة في حالة عدم وجود ترخيص من السلطات هو نقل سري يجب معالجته.

صورة و م ع

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!