أبرز عناوين الصحف الوطنية المغربيه اليوم السبت 17 شتنبر 2022

الصحف الوطنية

کشفت معطيات مفيدة حصلت عليها “المساء” أن مجموعة من المدارس الخصوصية بمدينة مكناس أضحت عند حلول كل موسم دراسي تتنافس مع المكتبات على بيع الأدوات المدرسية والمقررات الدراسية وباقي المستلزمات من وزرات وبدلات رياضية ومحفظات وغيرها مما يحتاجه التلاميذ، في ممارسة تعد خـارج الـقـانـون وتكشف بوضوح عـن جـانـب من الجشع الذي يمارسه أرباب المؤسسات الخصوصية من أجل تحقيق نسب كبيرة من الأرباح. وقال مـصـدر مـن الكتبيين، فـي اتـصـال بالجريدة، إن عملية المقررات الدراسية واللوازم المدرسية وباقي المعروضات الأخـرى الـتي تتفنن كل مؤسسة خصوصية في عرضها على الآباء وأولياء الأمور عـنـد كل موسم تكسب من ورائها أموالا مهمة غير خاضعة للضريبة، رغـم أنـه من المفروض قانونا التصريح الضريبي بكل الأرباح عن كل نشاط تجاري يمارس، سواء من طرف المؤسسات الخصوصية أو غيرها من أجل استفادة صندوق الدولة من مستحقاته فيها، يضيف المصدر.

جمعيات تطالب السلطات بمنع زراعة البطيخ (المساء)

طالبت هيئات المجتمع المدني بطاطا المصالح المختصة بوقف الزراعات التي تستنزف الفرشة المائية، وفي مقدمتها زراعة البطيخ الأحمر التي تتطلب كميات كبيرة من المياه. وأعربت 20 جمعية بمنطقة فم الحصن في بلاغ لها تتوفر “المساء” على نسخة منه، عن قلقها بخصوص “التدهور الخطير” الذي تعرفه واحـات إقـلـيـم طـاطـا بسبب “الجفاف وانتشار الزراعات الدخيلة” . وأكدت تلك الجمعيات أن زراعة “الدلاح” بالمناطق المحيطة بواحات فم الحصن تسببت في جفاف بعض سواقيها.

أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب : مشروع استراتيجي “للغاية” يستفيد منه 400 مليون شخص (رسالة الأمة)

أكدت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، يوم الخميس بالرباط، أن أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، يعتبر مشروعا استراتيجيا “للغاية” سيستفيد منه حوالي 400 مليون شخص في المنطقة. وأشارت بنخضرة، التي تتحدث بمناسبة حفل التوقيع على مذكرة تفاهم، تتعلق بأنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، بين المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، ونيجيريا والمغرب، إلى أن هذا المشروع سيمكن من نقل أزيد من 5000 مليار متر مكعب من الاحتياطيات المؤكدة للغاز الطبيعي؛ مما سيعطي دينامية لإنتاج الكهرباء ويحل مشاكل الولوج إلى الطاقة في معظم الدول التي سيعبر منها. وسجلت أنه من المتوقع أن يستفيد منه حوالي 400 مليون شخص يعيشون في المنطقة، ويحسن الرفاه الاقتصادي والاجتماعي لساكنتها.

طيران: الخطوط الملكية المغربية تتجدد بهدف تحقيق أعلى المعايير في هذا القطاع (رسالة الأمة)

أكد الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو، يوم الخميس بالدار البيضاء، أن الشركة الوطنية تشهد تجديدا، يهدف إلى تحقيق أعلى المعايير في

قطاع الطيران. وأوضح عدو، في معرض تقديمه لمجموع الابتكارات الجديدة للخطوط الملكية المغربية، أن الشركة تجدد نفسها بشكل فعلي، وأنها تقوم بذلك بهدف تحقيق أعلى المعايير في هذا القطاع، كما يتضح من عضويتها في هذا النادي المتميز الذي هو تحالف “وان وورلد”. وأشار إلى أن الأمر يتعلق بنفس من التفاؤل حملته هذه الابتكارات المستوحاة من الثقافة المغربية والافريقية، مؤكدا أن إطلاق تصميم جديد للزي الرسمي الذي سيرتديه الموظفون، يبقى حدثا رئيسيا بالنسبة لشركة تشكل علامة قوية على التجديد، و مؤشرا هاما لصورتها وقيمها.

أخنوش يسلم رسالة تهنئة من جلالة الملك إلى الرئيس الأنغولي (الاتحاد الاشتراكي)

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!