اخبار متنوعة

مهم .تأسيس “الشبكة المغربية للإعلام الرقمي” أول منصة تجمع المنتسبين للصحافة الرقمية بالمغرب

تم يوم السبت 08 فبراير 2020 بمقر “نادي الصحافة بالمغرب”، بالرباط، تأسيس “الشبكة المغربية للإعلام الرقمي”، كهيئة وطنية غير حكومية تجمع الصحافيين المهنيين المغاربة الذين يشتغلون في مجال الإعلام الرقمي، من داخل المواقع الإخبارية ومختلف المنصات التي تبث محتواها عبر مختلف وسائط الاتصال الرقمي.
وأفرز الموعد انتخاب مكتب تنفيذي وطني يضم 11 صحافية وصحافيا ينتمون لمختلف المؤسسات الإعلامية الرقمية الوطنية والدولية بالمملكة، بينهم مدراء نشر ورؤساء تحرير، ويشكلون طاقات مغربية شبابية طموحة ممن راكموا تجارب مهنية معتبرة ومتقدمة في مسيرتهم العلمية والإعلامية، فيما جرى انتخاب الصحافي طارق بنهدا بالإجماع رئيسا للشبكة.

كما تم تشكيل مراصد ووحدات خاصة من داخل المكتب التنفيذي سيتم فتحها أمام الصحافيات والصحافيين المغاربة، من أجل تحقيق رؤية الشبكة العامة وتنزيل أهدافها المسطرة، ويتعلق الأمر أساسا بـ”مرصد الأخبار الزائفة” و”مرصد مقاربة النوع بالإعلام” و”مرصد الحقوق والحريات” و”وحدة الإعلام المتخصص” و”وحدة الأبحاث والدراسات” و”وحدة التدريب والتكوين” وأيضا “وحدة الشراكات والتعاون”.

وانتخب الجمع التأسيسي للشبكة أيضا الصحافيات والصحافيين رضا الرحماني، نائبا لرئيس الشبكة، ومحمد ايت بو، كاتبا عاما ومشرفا على “مرصد الأخبار الزائفة”، وحسن أنفلوس نائبا له ومشرفا على “مرصد الأبحاث والدراسات”، وخلود بن دگون، أمينة للمال ومشرفة على “مرصد مقاربة النوع بالإعلام”، وحسن قديم، نائبا لها ومُشرفاً على “وحدة الإعلام المتخصص”، وزكية زهوان، مشرفة على “وحدة التدريب والتكوين”، ووائل بورشاشن، مشرفا على “مرصد الحقوق والحريات”، وبسمة زماني مشرفة على “وحدة الشراكات والتعاون”، وأيضا هشام الدياني مشرفا على “وحدة الدعم الرقمي”.

كما تمت المصادقة بالإجماع على الإعلامي المغربي المخضرم، رشيد الصباحي، كعضو شرفي بالشبكة، تقديرا لما راكمه من تجارب مهنية مقتدرة في الإذاعة الوطنية والإعلام المغربي عامة، بما في ذلك الصحافة الرقمية، وأيضا نظير مساهمته في دعم الصحافيات والصحافيين والهيئات المتربطة بهم.

وترمي “الشبكة المغربية للإعلام الرقمي” من خلال تصورها العام إلى دعم الصحافيين والإعلاميين والطلبة في مجال الإعلام الرقمي وتقوية قدراتهم في ممارسة المهنة، وكذا ما يتصل بهذه الأخيرة من قيم الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان وفق الشروط الأخلاقية والمهنية.

كما تعمل الشبكة على المساهمة في تجويد قطاع الصحافة والإعلام على المستوى الرقمي، بجانب المساهمة في حماية حقوق العاملين في هذا المجال والترافع حول التشريعات ذات الصلة بعمل نساء ورجال الصحافة والإعلام.

الرباط

شاهد أيضاً

إغلاق
error: Content is protected !!
إغلاق