مجتمع

40 ألف شكاية لنساء ضحايا عنف في 2019…تفاصيل

سجلت وزارة العدل التونسية نحو 40 ألف شكوى تقدمت بها نساء تعرضن للعنف خلال سنة 2019، وفق ما أفادت به وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، نزيهة العبيدي.

وقالت العبيدي، في حوار مع وكالة الأنباء التونسية، إنه أغلب الشكايات القضائية المسجلة من قبل مصالح وزارة العدل بموجب القانون المتعلق بمناهضة العنف ضد المرأة، تتعلق بقضايا عنف ضد نساء داخل أسرتهن.

وأشارت وزيرة المرأة إلى أن عدد حالات العنف ضد المرأة أكبر بكثير مما وقع تسجيله، وذلك بالنظر إلى عدم تقدم بعض النساء ضحايا العنف بشكايات ضد المعتدين عليهن أو بسبب رفض تسجيل شكاياتهن من قبل بعض المصالح المعنية.

وأقرت العبيدي بوجود نقائص في تطبيق القانون عدد 58 المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة، مشيرة إلى وجود “عقلية رافضة” في بعض الإدارات لتسجيل شكايات تتعلق بالعنف ضد المرأة بدعوى “الحفاظ على تماسك الأسرة”.

وقالت المسؤولة الحكومية: “هناك حالات تبلغ فيها المرأة عن العنف المسلط ضدها لكن بعض الأشخاص يرفضون تسجيل شكايتها أو يرفضون إعطاءها شهادة طبية في بعض المستشفيات بداعي الحفاظ على تماسك الأسرة”.

ودخل قانون القضاء على العنف ضد المرأة حيز التنفيذ بعد المصادقة عليه من قبل البرلمان في 11 أغسطس 2017، وهو يتضمن العديد من الفصول التي تهدف إلى التصدي لكل أشكال العنف ضد المرأة والطفل.

المصدر: وكالة الأنباء التونسية

error: Content is protected !!
إغلاق