دولية

تفاصيل جديدة في حريق معرض إكسترا جدة يرويها أحد العاملين ,صور

كشف العقيد سعيد سرحان، المتحدث الرسمي للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، أن الحريق الذي اندلع في مركز إكسترا بشارع التحلية، أتى على ٥٠٪ من المركز تقريبًا؛ حيث تأثرت أجزاء كبيرة من محتوياته، إما باللهف الحراري أو بترسبات الدخان.

وأشار سرحان، إلى أن المركز خاليًا من المتسوقين، وقت اندلاع الحريق، مما يُعطي مؤشرات أولية عن عدم وجود إصابات.

وفيما يتعلق بالعمالة داخل المركز، فأوضح، أن فرق الإنقاذ لازالت تعمل على رفع السقف المنهار المشيد من الحديد والصاج، وتصل نسبة الانهيار إلى ٤٠٪، وتبقى فرضية احتمال وجود إصابات قائمة حتى الانتهاء من أعمال الانقاذ من خلال رفع كامل الأنقاض من على أرضية المركز الداخلية.

وأشار، إلى أن فرق الدفاع المدني عملت على مكافحة الحريق مستخدمة الفروع الأرضية بعد فتح الابواب الموصدة، بجانب استخدام سيارة السلالم في عمليات الإطفاء من خلال تسليط المياه من ارتفاعات متباينة على بؤر نقاط الاشتعال داخل المركز.

وتابع: “المشاهدة الأولية للفرق الواصلة لموقع الحادث، تُشير أن الحريق اندلع في الجزء الأيسر من مدخل المركز ولازالت فرق التحقيق تعمل على جمع كافة المعلومات في وقت نجحت في تحديد العديد من القرائن في سير الكشف عن اسباب اندلاع الحريق”.

وحول تفاصيل الحادث قال منير الأقرع، أحد العاملين بمعرض إكسترا،”كنت أستعد للتوقف لفتح المعرض؛ حيث حضرت الساعة التاسعة ووجدت المعرض يشتعل وماهي إلا دقائق حتى سقط السقف، وحصل صوت انفجار من ناحية الباب من قوة الضغط”.

وأضاف، “قمت وقتها بالإبلاغ عن الحريق، الذي لم يتبقى من المعرض شيء فكله تحول إلى سواد، وإدارة المعرض أبلغتنا أن ننصرف وغدًا سيتم توزيع الموظفين على الفروع الأخرى، ومن رحمة الله أنه لم يوجد اأي متسوقين لأن أبواب المعرض تفتتح الساعة التاسعة والنصف والحريق بدأ الساعة التاسعة”.

وفي حادث منفصل، وقع قبل ساعات من اندلاع حريق مركز إكسترا نشب حريق في مصنع ومستودع يعمل في نشاط البلاستيك جنوب محافظة جدة، وانتقلت فرق الإطفاء والإنقاذ لموقع الحادث ومع وصولها كانت اللسنة اللهب تتصاعد من خط الإنتاج وانتقلت إلى مستودع مجاور داخل محيط الممصنع وتمكنت الفرق من السيطرة عليه وإخماده دون تسجيل أي إصابات أو خسائر بالأرواح، ومازالت أعمال التحقيق في هذا الحادث قائمة حتى إعداد هذا البيان.

عن ص س ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق